يتم توثيق جميع إجراءات الجودة وإصدارها بحيث تتطابق مع متطلبات المواصفة القياسية ISO 9001:2008 وسياسة الجودة المعلنة بالشركة وتوضح إجراءات الجودة أسلوب العمل المستخدم للعمليات المختلفة بحيث يغطى جميع أنشطه الجودة التي تتعامل بها الشركة والموضحة بنموذج نشاط الأعمال.

 

1 مراقبة الوثائق والبيانات:

تهتم الشركة بتحديد وتوصيف أسلوب تعريف وإصدار وتوزيع وتعديل وإلغاء ومراجعة الوثائق ووسائط البيانات المتعلقة بنظام الجودة بالشركة طبقا لإجراء مراقبة الوثائق والبيانات رقم (PR-01) وكذلك الوثائق ووسائط البياناتالتي ترد من جهات خارجية ولها ارتباط وتأثير على نظام الجودة المطبق بها.

مدير عام الشركة هو المسئول عن اعتماد جميع الوثائق الخاصة بنظام الجودة , ويقوم كل رئيس قسم بإعداد الوثيقة المرتبطة ويكون ممثل الإدارة ومدير الإدارة الفنية مسئول عن مراجعة جميع الوثائق.

 مدير الجودة هو المسئول عن تنفيذ التعديلات لجميع الوثائق الخاصة بنظام الجودة بعد مراجعة التعديل مع ممثل الإدارة.

 مدير الجودة مسئول عن ترميز وثائق نظام الجودة قبل إصدارها لتسهيل مراقبتها وصيانتها وعمل قائمه لجميع وثائق نظام الجودة توضح النسخة السارية ويتم توزيع الوثائق المعدلة في الأماكن المنفذة لها وسحب جميع الوثائق الملغاة من أماكن الاستخدام وتقوم بدراسة التعديل المقترح من الإدارات المعنية قبل عرضها على ممثل الإدارة لاعتمادها ويتم التغييرات في الوثائق بعد مراجعتها واعتمادها بواسطة نفس الجهات التي قامت باعتماد الوثائق الأصلية ويتم تمييز التغيير في الوثيقة.

 

2 مراقبة سجلات الجودة:

تنفذ الشركة أسلوبا لتجميع وفهرسة وحفظ وصيانة السجلات الدالة على جودة العمليات وأداء نظام الجودة بالشركة طبقا لإجراء مراقبة السجلات رقم (PR-02) وكذلك سجلات الجودة ذات الأهمية الخاصة بالخدمات يتم الاحتفاظ بها وصيانتها لمدة محددة وباقي السجلات تحفظ لمدد مختلفة طبقا لأهميتها وطبقا لما هو موضح ببند السجلات بكل وثيقة, سجلات الجودة تكون متاحة للزبون أو من يمثله للإطلاع عليها طبقا لشروط التعاقد.

 

3 مراجعات الإدارة:

تقوم الشركة بعمل مراجعه لنظام الجودة بالشركة مرة على الأقل كل عام للتأكد من استمرار صلاحيته وفاعليته طبقا لإجراء مراجعة الإدارة رقم (PR-07)الذي يوضح كيفيـة تنفيذ هـــذه المراجعـة والتحقـق من تنفيذ سياسة الجـودة بالشركـة وأهدافهـا ويتم تسجيل نتائج اجتماعات مراجعات الإدارة لنظام الجودة ومتابعتها وتحفظ بمكتب الجودة.

 

4 التدقيق الداخلي للجودة:

تنتهج الشركة نظاما للتدقيق الداخلي للجودة طبقا للإجراء رقم (PR-03) لضمان التحقق من أن متطلبات المواصفة القياسية الدولية 2008: ISO 9001 يتم تطبيقها , توفير الرؤية الواضحة أمام الإدارة لمعرفة الأنشطة التي تحتاج إلى اتخاذ إجراءات تصحيحية.

 يتم تطبيق إجراءات موثقـة لتخطيط وتنفيذ التدقيقات الداخلية للتأكد من فاعلية نظام الجودة وأن متطلبات المواصفة 8ISO 9001:200 يتم تحقيقها من خلال تخطيط التدقيقات السنوية بحيث تشمل تدقيق واحدة على الأقل لجميع الأنشطة والعمليات التي تديرها الشركة وان معدل تنفيذ التدقيقات يعتمد على الحالة وأهمية النشاط وحجمه ونتائج التدقيقات السابقة عليه حيث تتم عملية التدقيق بواسطة أفراد مؤهلين ومستقلين عن الجهات التي تتم عليها التدقيق ويقوم المدققين بتسجيل نتائج التدقيق وعرضها على مدير الجودة والجهات التي تم عليها التدقيق لتحديد واتخاذ الإجراءات التصحيحية بناءا على تحديد السبب الجذري لسبب عدم المطابقة وبواسطة مسئولين يتم تحديدهم وخلال توقيتات محددة.

الإجراءات التصحيحية الناتجة عـن التدقيق الداخلي يــتـم متابعتها ومراجعتها وتسجيل نتائجها للتأكد من فاعلية هذه الإجراءات ويتم الاحتفاظ بسجلات تدقيقات الجودة الداخلية التي تتم على الأنشطة المختلفة بالشركة حيث أن نتائج تدقيقات الجودة الداخلية تمثل أحد عناصر مراجعات الإدارة لنظام الجودة.

 

5 الأعمال غير المطابقة:

تنتهج الشركة أسلوبا لتمييز الأعمال غير المطابقة طبقا للإجراء رقم (PR-04) بما يضمن اتخاذ قرار منع أو تقليل تكرار عدم المطابقة, من خلال إجراءات موثقة لمراقبة وضبط عدم المطابقة وتسجـيلها لاتخاذ القرار المناسب حيالها.

 

6 الإجراءات التصحيحية والإجراءات الوقائية:

تتبع الشركة نظام فعال لرفع حالات عدم المطابقة التي يتم اكتشافها وتحليل أسباب عدم التطابق وتحديد الإجراءات التصحيحية التي تمنع تكرار حدوثها والمتابعة الفعالة للتأكد من فاعلية تنفيذ الإجراءات التصحيحية التي يتم اتخاذها. كما تتبع الشركة نظام فعال يسمح باكتشاف وتحليل وإزالة الأسـباب المحتمـلة لحالات عدم المطابقة من خلال المصادر المختلفة للمعلومات المتوفرة بالشركة وخبرة العملين والممارسات التي تتم في تنفيذ الأنشطة , وتحديـد النقاط التي تحتاج إلى إجراءات وقائية لمنع حدوثها وتحديد خطوات التعامل معها وضمان اتخـاذ الإجراءات الفعالة وفى الوقت المناسب وبالعاملين المؤهلين طبقا للإجراء رقم (PR-05).

 

7 التطوير والتحسين:

يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ فرص التحسين والتطوير اللازمة بناء على تحليل البيانات المتوفرة من عملية قياسات العمليات والمراجعات وقياس رضاء الزبائن والتدقيقات الداخلية وحالات عدم المطابقة والبيانات الواردة من الزبون ومتابعة تنفيذها والتحقق من التحسين والتطوير

 

8 القياس -التحليل والتطوير:

تقومالشركة بتحديد أسلوب للقياس طبقا لأساليب تحقق إمكانية تحليل هذه البيانات والاستفادة منها في أعمال التطوير والتحسين بالشركة ومن هذه القياسات التدقيقات الداخلية ,قياس العمليات التي تديرها الشركة , حالات عدم المطابقة وقياس رضاء الزبائن، يتم تحليل وتقييم البيانات الموجودة لمعرفة مدى فاعلية نظام الجودة وتحديد الإجراءات التصحيحية والوقائية المطلوبة وفرص التحسين والتطوير المتاحة.

التفتيش من خلال نظام مستندي علي كافة معدات النفط الخام والغاز والمشتقات النفطية المستخدمة فى الانتاج والنقل والتخزين ..

إقراء المزيد

التفتيش على الأدوية والمواد والمعدات الطبية وذلك من خلال نظام مستندي موثق يضمن جودة المواد وسلامة وصولها ..

إقراء المزيد

وهو تفتيش مستندي محكم يضمن جودة المواد ووصولها إلى موانئ التفريغ بشكل سليم ومطابق للمواصفات الفنية التعاقدية ..

إقراء المزيد

وتختص بتحليل ورقابة الجودة للمواد الخام الداخلة فى صناعة الأغذية والأعلاف والمنتجات الغذائية الجاهزة ومطابقتها للمواصفات ..

إقراء المزيد