2. مدراء الإدارات والمكاتب مسئولون عن إدارة العمل بإداراتهم ومراقبة أداء التنفيذ طبقا لمعايير الجودة المحددة ولهم السلطة الكاملة فيما يتعلق بنظام إدارة الجودة في الآتي:
- . إصدار الإجراء الوقائي الذي يمنع حدوث حالات عدم مطابقة في الخدمات أو العمليات أو نظام إدارة الجودة.
- . تحديد وتسجيل مشاكل الجودة المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الشركة أو العمليات أو نظام إدارة الجودة.
- . تقديم الحلول لمشاكل الجودة وتطبيقها.
- . مراقبة حالات عدم المطابقة في الخدمات حتى يتم الانتهاء منها.
- . تقديم الحلول المقترحة لمشاكل الجودة من خلال القنوات المحددة طبقا لعمليات و إجراءات نظام إدارة الجودة.
3. الأشخاص القائمين بإدارة أو تنفيذ أو التحقق من الأنشطة الخاصة بالجودة يقومون بذلك طبقا لصلاحيات محددة ببطاقات الوصف الوظيفي.
4. مدراء الإدارات ورؤساء والأقسام مسئولون عن إبلاغ العاملين التابعين لهم بعمليات وإجراءات وتعليمات العمل لنظام إدارة الجودة وذلك لتحقيق المثالية في الأداء.
5. في حالة غياب مدير عام الشركة أو مدير الإدارة أو رئيس القسم لأي سبب من الأسباب يحل محله من يتم تفوضيه بمسئولياته وصلاحياته.
1 : المدير العام (ممثل الإدارة):
• وضع سياسات الشركة.
• وضع الاستراتيجيات لتنفيذ سياسات الشركة ومتابعة تنفيذها.
• تنسيق ومراقبة العمل بين الإدارات ومراجعة التقارير المتعلقة بنظام الجودة.
• مراجعة التقارير المقدمة من المسئولين بالنسبة لتنفيذ وتحقيق أهداف الشركة.
• إصدار الأوامر والتعليمات اللازمة لحسن سير العمل بإدارات وأقسام الشركة.
• اقتراح الحوافز للعاملين للوصول لتطوير الأداء.
• تذليل الصعوبات وحل المشاكل التي تعترض أداء العمل.
• حضور مراجعة الإدارة لنظام الجودة أو تخويل من ينوب عنه.
• الالتزام بمتطلبات المواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17020:2012
• التحقق من إنشاء وتطبيق نظام الجودة بالشركة طبقا لمتطلبات المواصفة ISO 9001:2008.
• مسئول عن تنفيذ مراجعات الإدارة لنظام الجودة ومتابعة تنفيذ مشروعات التحسين والتطوير.
• التحقق من تخصيص كوادر مسئولة عن تغطية متطلبات الزبائن وفاعلية نظام إدارة الجودة.
• تحديد فريق التدقيق على مكتب الجودة بالشركة.
• اعتماد شهادات وتقارير التفتيش .
•
2 مــدير مكتب الجــودة:
• تنسيق العمل بين الإدارات والأقسام بالشركة فيما يتعلق بالجودة.
• مراقبة إعداد وتعديل وإلغاء الوثائق وتوزيعها على الجهات المختلفة.
• التخطيط ومتابعة تنفيذ التدقيقات الداخلية وتحليل نتائج التدقيق.
• تحليل شكاوى الزبائن وتحديد الجهة المسئولة عنها.
• الإعداد لمراجعة الإدارة ومتابعة القرارات المتخذة وإفادة المدير العام (ممثل الإدارة) بالنتائج.
3 مدير الإدارة الفنية:
• تنسيق ومراقبة العمل بين الأقسام ومراجعة التقارير المتعلقة بعمليات التفتيش.
• مراجعة مستندات التفتيش والتأكد من مطابقتها للإجراءات الموجودة بنظام إدارة الجودة بالشركة.
• دراسة طلبات عقود التفتيش وتحديد الموارد.
• مراجعة شهادة التفتيش.
• اعتماد شهادات وتقارير التفتيش في حالة عدم تواجد المدير العام .
4 مــدير إدارة الشؤون المالية والإدارية:
• الإشراف وتوجيه العاملين بالإدارة المالية .
• الاتصال بالبنوك وحل المشاكل المالية.
• الالتزام بتطبيق القوانين واللوائح المالية.
• عمل الدراسات الخاصة بتحسين العمل والأداء بالإدارة.
• اقتراح أي تعديل في النظم الخاصة بالعمل والرقابة على أموال الشركة.
• إعداد الحسابات الختامية الشركة وعرضها على المدير العام.
• متابعة التحصيل وأرصدة الشركات بالبنوك.
• تنفيذ السياسات الإدارية للشركة ووضع التخطيط الشامل لها والمشاركة في رسم وتطوير النظام.
• تخطيط وتوفير القوى العاملة وتوصيف الوظائف واتخاذ إجراءات التعيين ورفع المستوى.
• يرفع التقارير الدورية التي ترد للإدارة ويدرس المشاكل التي تبرزها ويضع الحلول لها.
• يشرف على تحقيق الانضباط الإداري للشركة.
• تمثيل الشركة فيما يتعلق بالنواحي الإدارية.
• التنسيق بين الإدارات وتحديد الاحتياجات التدريبية.
• تنفيذ ما يسند إليه من الإدارة العليا.
• المحافظة على البنية الأساسية.
5 : أخــــرى:
يوجد بكل عملية تحديد واضح لكل مختص عن أداء نشاط أو مهمة معينة وذلك للوظائف الرئيسية لتنفيذ وأداء هذه العملية طبقاً لطبيعة كل عملية وطبقاً لبطاقة الوصف الوظيفي المعتمد من المدير العام (ممثل الإدارة).